الأحد، 16 مارس 2014

عدنان الطرشة.. أسد الكيوكوشن

عندما تشاهده يتدرب تتأكد أن اسمه على مسمى، فعدنان أيديه فعلاً "طرشه"، وهو حاليًا أحد أقدم مدربي كيوكوشن كاراتيه في العالم العربي، بعد أن عمل في اليابان مع مؤسس اللعبة المعلم أوياما وأصبح فيما بعد رئيس لجنة الحكام في بطولات الشرق الأوسط وكذلك أصبح مستشار منظمة الكاراتيه الدولية في الشرق الأوسط...
وعدنان ليس فقط لاعب كاراتيه، فقد قام في سنة 1978 و 1979 بإنتاج وتمثيل وإخراج فيلمين سينمائيين على أفلام من نوع سوبر 8 ملم وكان ذلك قبل اختراع كاميرا الفيديو، أحدهما كان قصة كاراتيه والآخر قصة مغامرات وشرطة. 
كما أنتج عام 1983 برنامجين للتمارين الرياضية من إعداده وتقديمه وإخراجه. وفي عام 1988 بدأ في تقديم برنامجه التلفزيوني (تفضل وتمرن) في القناة الأولى في تلفزيون المملكة العربية السعودية. وكان هذا البرنامج هو الأول من نوعه في التلفزيون السعودي.
البداية مع أبو خزعل
بدأ عدنان الطرشة طريقه في الفنون القتالية في عام 1972، وتقدم فيها تقدمًا بسرعة ملحوظة، فكانت البداية مع التايكوندو في مدينة طرابلس بلبنان على يد المدرب اللبناني أحمد أبو خزعل الذي سبق عدنان في تعلم اللعبة بستة أشهر.
وبسبب مثابرة عدنان على التدريب وإخلاصه فيه فقد أخذ يتقدم وينتقل من الفرق الأخيرة إلى الفريق الأول، ثم ما لبث أن بدأ يدرب هذا الفريق في غياب المدرب وهو لا يزال يحمل الحزام الأخضر، ثم قدم عروضًا في طرابلس وفرنسا في العام 1973. 
سافر أبو خزعل إلى اليابان للتدرب مع أوياما على لعبة الكيوكوشن كاراتيه -وكلمة كيوكوشن تعني الحقيقة النهائية، ومؤسس هذا الأسلوب هو ماسوتاتسو أوياما: 1923-1994) وهو ياباني من أصل كوري)، ويعد هذا الأسلوب اليوم من أقوى الأساليب وأشهرها وأكثرها انتشارًا في العالم.
وعندما عاد أبو خزعل إلى لبنان كممثل للعبة كيوكوشن، وافق جميع التلاميذ على تغيير اللعبة من التايكوندو إلى الكيوكوشن كاراتيه وبدءوا تدريباتهم المكثفة على هذا الأسلوب الجديد، وفي هذا الوقت كان أبو خزعل قد عين عدنان مندوبا للعبة في طرابلس.
وبدأ الطرشة يشتهر، وصارت الجهات المختلفة تدعوه إلى تقديم عروض الكاراتيه مع تلاميذه، حيث اشتهر بتقديم العروض الصعبة والخطرة، وأخذت الصحف والمجلات تتحدث عنه وتجري معه المقابلات والتحقيقات، ودعته جهات متعددة للتدريب فيها، وكل ذلك وهو لا يزال يحمل الحزام البني ويواصل تدربه في بيروت مع مدربه أبو خزعل إلى أن نال الحزام الأسود في عام 1974 وحصل على شهادة الكيوكوشن من اليابان.
في العمرة
عام 1976 وهو في قمة الشهرة والنشاط سافر لمدة ثلاثة أسابيع لأداء العمرة، وكان معه بعض معارفه الذين اصطحبوه معهم إلى مدينة الرياض التي قدَّر الله له أن يبقى فيها بدلاً من لبنان...
فهناك اجتمع عدنان عدة مرات مع الأمير فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب الذي تحمس لعدنان وقدم له دعماً قويا،ً وسلمه كتابًا رسميًا موجهًا لرئيس اتحاد الكاراتيه للتعاون مع عدنان في مجال التدريب. 
قابل عدنان رئيس الاتحاد السعودي للكاراتيه عدة مرات، إلى أن دعاه هذا الأخير لحضور التدريب الذي سيقوم به المدرب الياباني الجديد (أوكوموتو)، لعب الياباني مع كل مدرب موجود في الصالة وتغلب عليه، إلى أن جاء الدور على عدنان الذي لفت انتباه الحاضرين إلى أنه ند عنيد للياباني الذي طالب بإيقاف المباراة التي استمرت لوقت طويل.
مدرب الأمراء
كان قتال الطرشة للياباني قد لفت أنظار أحد الأمراء فطلب منه أن يدربه في درس خاص في قصره، وانضم إلى الدرس ثلاثة أمراء آخرين. ومن هنا بدأ عدنان مشواره في الدروس الخاصة وتدريب الأمراء.
في عام 1982 سافر عدنان إلى اليابان للتدرب مع أوياما مؤسس اللعبة، وقد استقبله أوياما في طوكيو استقبالاً حافلاً حيث أقام لاستقباله استعراضًا خاصًا في الكاراتيه في المركز الرئيسي. واستمرت دورته التدريبية في طوكيو أكثر من شهر، وحصل فيها على الدرجة الثالثة (3 دان)، وأصبح ممثل اللعبة ومستشارها في الشرق الأوسط.
الشرع أولاً
لم يمارس عدنان الكاراتيه إلا فيما لا يتعارض مع الشرع، وكان يقوم بأسلمة ما يمكن أسلمته من أنظمة الكاراتيه أو ما يتعلق بها كالتحية وطريقة بدء الدرس وإنهائه، ويعارض ويرفض ما يتعارض مع الشرع أو يحرمه منها حتى وإن كانت شيئًا معروفًا غير مستغرب في هذه الرياضة أو في غيرها من الرياضات.
ولهذا اكتفى الطرشة بأن يكون الرجل الثاني لهذه اللعبة في الشرق الأوسط بعد أن يكون لها رئيسًا غيره، وهو الآن المستشار الأعلى للعبة ورئيس لجنة الحكام في الشرق الأوسط وفي درجة الستة دان (6 دان)، ويكفيه أن يكون أقدم مدرب كيوكوشن كاراتيه في الشرق الأوسط.
الموقع الشخصي لعدنان الطرشة
http://www.adnantarsha.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق