الأحد، 16 مارس 2014

أسلوب المانكى.. التحدي الصعب

استحوذت فنون الوشو الصينية على عقول وقلوب الكثير من الشباب سواء على مستوى العالم أو على مستوى العالم العربي بصفة خاصة وأثرت السينما بشكل أساسي في نشر تلك الفنون والألعاب التي أصبحت تحتل مكانة بارزة في المسابقات الرياضية على مستوى العالم ومن بين هذه الفنون يبرز أسم الكونج فو تلك العبارة التي تثير في النفوس الشعور بالقوة الخارقة واللياقة البدنية العالية ولكن القليل جدا من يعرف أن الكونج فو ذلك المصطلح الصيني يشير دائما إلى مبدأ أساسي هذا المبدأ هو تعلم وتدرب باستمرار فمن خلال التدريب المستمر والتعلم الدائم تحقق فلسفة الكونج فو الحقيقية وهنا تظهر مدارس الكونج فو بأنواعها فمنها على سبيل المثال مدرسة الساندا وهي الأكثر شهرة حاليا وهو الأسلوب المستخدم في المسابقات الرياضية وتحتل الصين وروسيا وإيران ومصر مكانة بارزة في هذا الأسلوب وكذلك أسلوب الجيت كوندو أو ما يعرف بفن قتال الشارع والذي أبتكره بروس لى وظهر في أفلامه التي كان صيت واسع في السبعينات وكذلك أسلوب الوينج تشان والتايجي وغيرها من الأساليب وقصتنا اليوم مع أسلوب القرد وفي البداية يبدو الاسم مضحكا ولكن من المعروف لدى لاعبي الكونج فو أن أسلوب القرد من الأساليب المعقدة وممارسة ذلك الأسلوب ليس بالأمر السهل. البداية قتال من أجل الخير بدأت قصة ذلك الأسلوب في إحدى قرى الصين الشمالية حيث كان يعيش المقاتل كوسز (Kou Sze) في الفترة ما بين عام 1644 إلى عام 1911 وظهر أحد الأشرار الأقوياء في تلك القرية وأستبد بالناس مستغلا بساطة الفلاحين وعدم قدرتهم في الدفاع عن أنفسهم وعلم كوسز بأمر ذلك الشرير وحدث التحدي بينهما وكانت نتيجة ذلك أن قتله كوسز وتم الحكم عليه بالإعدام ثم خفف الحكم إلى ثماني سنوات قضاها كوسز في أحد السجون.وتشاء الأقدار أن يكون السجن بجوار إحدى الغابات التي تمتلا بالقرود وتكون زنزانة كوسز مواجهة للأشجار العملاقة التي تسكنها تلك القردة وتلفت انتباه كوسز بأصواتها المزعجة.  قضي كوسز عامين كاملين في مراقبة هذه القرود ودراسة حركاتها حتى أصبحت لديه القدرة على تقليدها بل وتصنيف هذه الحركات. أدرك كوسز أن حركات القرد متكاملة مع أسلوب آخر في الكونجو يسمي (Tei Tong) الذي كان يدرسه منذ كان طفل وقرر أن يجمع بين حركات القرد وأسلوب الـ"تي تونج" في مزيج واحد.ومع نهاية سجن كوسز بدأ يضع الأساس لأسلوبه الجديد الذي أسماه "تا شينج" Ta Sheng أو الحكيم العظيم نسبة إلى (Sun Wu Kung) ملك القرود الأسطوري في حكايات الفلوكور الشعبي الصيني  التي تروى في قصة رحلة إلى الجنوب "Journey to the West.أعتمد كوسز في  أسلوبه على مبادئ المناورة الأساسية كاللمس والسقوط والتنفس والاعتماد على الحركات البهلوانية والشقلبة وغيرها من أساسيات أى فن حربي.وتمكن كوسز من دراسة حركات المناورة الخاصة بالقرد وتصنيفها في أسلوبه إلى خمس حركات أساسية وهي أسلوب السكير(   The Drunken Monkey) وهو اكثر هذه الأنواع صعوبة ولكنها أكثرها قوة وفاعلية وفي هذه الطريقة يجب على اللاعب أن يجلس القرفصاء ويدور ويتشقلب في إداء يتسم بالقوة والمرونة في نفس الوقت.القرد الحجري(The Stone Monkey) وهذا الأسلوب يحتاج إلى قوة بدنية عالية ويعتمد على متانة جسم اللاعب وضخماته البدنية.القرد الضائع (   The Lost Monkey) وهو أسلوب يعتمد على الخداع ومفاجئة الخصم وانتهاز الفرصة للانقضاض عليه وتعتمد على حركة القدمين بشكل أساسي.القرد الجالس(   The Tall Monkey) وهو أقل الأساليب اعتمادا على الحركات البهلوانية وتتم حركاته من خلال وقفات عادية ويلائم أكثر اللاعبين طوالى القامة القرد الخشبي)   The Wooden Monkey)وهو أسلوب عدائي إلى حد كبير ويحتاج للاعب يسيطر تماما على حركاته ودائما يبحث عن ثغرة في دفاع خصمه.بعد ذلك بسنوات توارث الأسلوب كن تاك هو (Ken Tak Hoi) والذي كان من أشهر لاعبي أسلوب (Pek Kwar) أحد أساليب الكونجوفو ويعتبر هذا اللاعب الجيل الثاني من جيل أسلوب القرد الذي توارثته بعد ذلك أجيال وأجيال حتى يومنا هذا وأصبح من احد أشهر أساليب الاستعراضية في فنون القتال الحربي أسلوب القرد أسلوب القرد يسمي في الصين أسلوب تاشينج (Ta Sheng) ويتم المزج بينه وبين أسلوب بكوار (Pekwar) فيما يعرف باسم تاشينج باكور ولكن على مستوى العالم لا يزال الاسم الأكثر شهرة هو أسلوب القرد (Monkey Kung Fu) وهو يصنف من ضمن أساليب الشمال أو الكونجوفو الشمالي والمقصود هنا شمال الصين ويعتبر من أكثر الأساليب تعقيدا وصعوبة حيث يمتلأ بالكثير من الحركات البهلوانية التي تعتمد على الدوران والتحرك في أسلوب غاية في التعقيد أشبه إلى حد كبير بحركات لاعبي الجمباز في البطولات الأوليمبية إلا أنه لا يستخدم فقط للاستعراض بل يستخدم كذلك كأسلوب للدفاع عن النفس ومهاجمة الخصم بطريقة غير تقليدية تتسبب في إصابة الخصم المهاجم بالذهول إلى حد كبير ولكن تطبيق ذلك الأسلوب المعقد يحتاج إلى مرونة عالية وقوة في نفس الوقت وهنا تكمن صعوبة هذا الأسلوب البهلواني والذي أصبح يستخدم الآن في أفلام السينما ويقوم باستخدامه أشهر نجوم السينما في أفلام الكونجوفو مثل المعلم السكير (Drunken ) لجاكي شان أو فيلم قبضة أسطورية لجيت لى (fist of legend ) .
وخلال ممارستنا لهذا الأسلوب وتعلم حركاته او حتى خلال مشاهدتنا له في أحد الأفلام أو في عروض الوشو الاستعراضية يمكننا أن نتخيل كوسز (Kou Sze) كيف جلس طوال ثمانية أعوام قضاها في السجن دون ذنب سوى انه كان يدافع عن أهل قريته الضعفاء وخلال تلك الفترة تمكن من أن يبتكر لنا هذا الأسلوب الرائع الذي سوف يمتد لسنوات طويلة قادمة تحت أشهر أساليب الكونجوفو المعروفة لنتذكر دائما أنه قبل إذا قبلنا ذلك التحدي البدني وتمكنا من تعلم ذلك الأسلوب المعقد ينبغي أولا ان نستخدمه دفاعا عن الحق ونتذكر دائما أنه يجب إلا ننسي القاعدة الأساسية في الكونجوفو وهي .. تعلم وتدرب باستمرار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق